بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم ونزولا عند رغبة البعض سنعرج على موضوع اتخاذ القرارات في المؤسسة.
المؤسسة كمركز قرار:
المؤسسة طول فترة حياتها تقوم باتخاذ قرارات من اجل القيام بنشاط او من اجل حل مشكلة ، وهذا يخص الجانب الاداري كما يخص الجانب التشغيلي.
عملية اتخاذ القرار:
هي عملية المفاضلة بين الاختيارات (البدائل)، او هي عملية دراسة وتحليل و مفاضلة بين حلول وامكانيات مقترحة في حل مشكلة معينة.، ونستطيع التمييز بين القرارات اعتمادا على عدة معايير، نأخذ مثلا التمييز حسب الاهمية:
1/ القرارات الاستراتيجية:
وهي قرارات طويلة الاجل تظهر آثارها مستقبلا وتحدد مصير المؤسسة مثل القيام باستثمار جديد او تسريح العمال...الخ، ومن خصائصها امها قرارات دقيقة و حساسة ولها آثار بعيدة.
2/ القرارات العملية:
وهي قرارات مرتبطة مباشرة بالعمليات (ورشات، مخازن ، نقاط بيع) مثل تحديد سعر منتوج او شراء مواد اولية.، ومن خصائصها انها قرارات آلية وسريعة.
مراحل اتخاذ القرارات:
لاتخاذ قرار معين في مؤسسة ما يجب اتباع الخطوات التالية:
1- تحديد المشكل او الموضوع وجمع المعلومات حيث تتم معرفة جميع جوانبه وجمع معلومات وافية عنه ومحاولة فهمه بدقة، وهذا انطلاقا من اشارات معلوماتية تمكن من معرفة بان هناك مشكل ما.
2- وضع البدائل وتحليل نتائج كل بديل ، وينعلق الامر هنا بحصر كل الحلول والبدائل الممكنة و محاولة معرفة النتائج الايجابية و السلبية لكل بديل.
3- الاختيار لافضل بديل ووضع القرار حيز التنفيذ ، فالمقارنة بين البدائل تسمح باختيار افضلها وهذا عن طريق مقارنة النتائج المرجوة مع تكاليف الحل.
4- متابعة تنفيذ القرار و تفعيله ، وهي المرحلة الاكثر اهمية وخطورة لانها تعمل على نقل البديل المختار من حيز الدراسة النظرية الى واقع التجربة كما ان المسؤول عن تنفيذه ليس هو متخذ القرار وانما تلك الاجهزة التنفيذية هي التي تعمل على انجاحه او افشاله خاصة عند اسناده الى اجهزة غير مؤهلة وبالتالي سوف يفقد مزاياه ، ولهذا يتوجب اختيار الجهة المنفذة بدقة ومحاولة احداث نوع من التنسيق وتظافر الجهود وتطبيق مبدأمشاركة الجميع من اجل نجاح الجميع.